إنسانيتك

الليل مديد مع قصر عمره، يسرق الوقت كي يستنيرا. يسلبني سويعات طوال ثوانيها أستلهم منها حرفاً منيرا. استجير ببيادر انسانيتي فتظللني عرائش ودوح يلاطمها الأزل فناء وبقاء. أمد يدي إلى بساتين حياة زرعتها عمراً مذ كنت صغيراً لأقطف دوالي أحلامي عناقيد أمل لوحتها شموس خير رغم عصف النوائب. لكنني أعود خالي الوفاض بينما تعج جعبة الظلام بأسلاب لا تنتهي. أحماله تنوء بها مذنبات عسسه الذين يبطشون بأعمار البشر سلباً ونهباً

تباً لليل وأقماره، نجومه وأمصاره، وألف تبٍ لشمس تدّعي النور ولا تشرق ابداً في أروقة الفكر والوجدان فلا تنير حقول الإنسانية ولا تضيء قلوب الأشرار. يعيش البشر في جهل زيّن لهم، تجلدهم سياط المستبدين والمفسدين في سجن اسمه وطن. ويلٌ لمن يقرر التمرد هرباً من الظلام، ويلٌ لمن يظن بأن خارج السلطان هواء عليل أو عدالة ظليلة. بل ويلٌ لمن يرى إنسانيته تتعدى عالم الحيوان الذي يتزعمه من يظن أن دمه الأزرق يؤكد نُبل ولادته.
ها أنا أشعل بقايا شمعتي لأجلك أخي الإنسان علك تسترق بصيص أمل نحو درب العدالة فتحرق سهوب الليل الغنية بالحقد والكراهية وتقتنص شرارة محبة تلهب قلوباً استوطنها ليل طويل بقطع داكنة من ظلام دامس. أشعل شموع الأمل لتموت خفافيش الظلام وتسفك الدماء الزرقاء في بحيرة الفناء وانطلق إلى بُعد آخر… بُعد انسانيتك.

محمد إقبال حرب

One comment

  1. يطل علينا الكاتب محمد إقبال حرب بفكره الإنساني الذي يعارك خفافيش الظلام في زمن تنهار فيه القيم ويكاد مفهوم الوطن أن يفقد معناه.
    لعل بقايا شمعته توقظ الضمائر من سباتها العميق…

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s