البطل الهمام

فوق رابية مطلَّة على جموع غفيرة وقف متوكئاً على عكاز عمره مسترسلاً ببوحه

ما بالكم أيها العباد في زمن الفساد تقفون حيارى؟
ما بالكم جائعين خائفين كمن تلبّسه جن من فراغ، فلا يدري أهو حي أم خيال من ضياع؟

أيها الناس تخلصوا من مآسيكم من قيود كراهيتكم وانثروا الحب في كل مكان. ازرعوا السلام في قلوب من حولكم لتقطفوا ثماره فاكهة محبة لا يزول رحيقها. حاربوا الفتنة بالوفاء والفساد بالفضيلة. حاربوا البؤس ببسمة أمل والفقر بالجد والعمل. أيها الناس انبذوا أهل الفساد من دياركم ومجالسكم واتركوا جماعة الضلالة في عزلة أقبيتهم حتى تنتهي بهم الأوقات فتتطهر الأرض من الموبقات.

أخذ نفساً عميقاً وضاء نور وجهه كمن أدَّى رسالة يؤرقه كتمها منذ أمد بعيد. وقف رجل من بين الجموع وأطلق عليه النار فأرداه قتيلاً. صاح القاتل بالحاضرين: فليبق هنا من يريد الحب والسلام مع جثة هذا المعتوه ومن أراد الحياة كما أريد فليتبعني. نهشت الحيوانات الضالة جثة القتيل وأكلت الطير بقاياه فيما تزاحمت كؤوس النبيذ عند أقدام سيدهم مهنئة البطل الهمام على انجازه الذي أعادهم حيث يجب أن يكون العبيد 

محمد إقبال حرب

4 comments

  1. ما يميز كتابات الروائي الشاعر محمد إقبال الحرب معاصرتها ومطابقتها للواقع المزي التي تعيشه الشعوب العربية من تمزق وفساد وحروب وحصار … في قصته البطل الهمام على الرغم من الترميز فهي واضحة وضوح الشمس ومن خلال لغة مباشرة مؤثرة ومستفزة بمعناها الإيجابي ، هذه اللغة البسيطة رفيعة المستوى والتي ميزت الكاتب المحترف الواعي لمجريات الأمور ، هي تغريبة وهي الجرح والألم معا ، وما هم الكاتب سوى توليف الحروف التي تعترض الجنس البشري ، تجامله وتماشيه وتقف معه ، تسايره وتتخلى عنه ، حسب ناصية النظر إلى القضية التي يتوجب اجتراح معطياتها ( العبيد ) وفي فس الوقت لا يريد الكاتب من خلال قصته المتفردة أن يكون منافحا شكليا هامشيا ومسطحا عن أي شيء ، إنه معادل الجمالية التي تكمن في الإنسان ويدميها باستمرار عندما لا تكون له القدرة على اختراعها والتصريح بها وعنها ، هي التي تقصه وتنقضه دوما في عالم فاسد منحط مجرم له صفات الكابوس المدمر وأبعد بقليل أو أكثر بكثير.

    Liked by 1 person

    1. أديبنا الناقد القدير أيمن دراوشة، غمرتني بفيض غامر من عمق القراءة والاسهاب العميق في قراءة نصي المتواضع. أشكرك من قلبي على ما وهبتني من عطر كلام أحمله شهادة أعتز بها.
      جراحنا يا صديقي قضايا معقدة، قديمة، متراكمة عفنة. قضية الاستعباد في سياسة الاستحمار المستمرة أضحت ضرورة حياة لا يستغني عنها العبيد من أجل الاستمرارية في خدمة المستبد وزبانيته.
      باقات شكر بقدر الأمل

      إعجاب

    2. أديبنا الناقد القدير أيمن دراوشة، غمرتني بفيض غامر من عمق القراءة والاسهاب العميق في قراءة نصي المتواضع. أشكرك من قلبي على ما وهبتني من عطر كلام أحمله شهادة أعتز بها.
      جراحنا يا صديقي قضايا معقدة، قديمة، متراكمة عفنة. قضية الاستعباد في سياسة الاستحمار المستمرة أضحت ضرورة حياة لا يستغني عنها العبيد من أجل الاستمرارية في خدمة المستبد وزبانيته.
      باقات شكر بقدر الأمل

      إعجاب

  2. جناب الأديب الأستاذ محمد إقبال حرب المحترم
    صباح الخير
    نص جميل يعكس صرخة الباحثين عن الجمال المغمس بكرامة العيش، محبتي واحترامي.

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s