قراءة نقدية بقلم الشاعر والناقد محمد عبد العزيز شميس لقصيد “في أعماقي

 قصيد (فى اعماقى) من ديوان ولادة شاعر
للشاعر اللبنانى الكبير محمد اقبال حرب
 

شددت بعنايتك ظهرى وسطوت بك على دهرى وحاربت بك الزمان بعد استسلام وارهبته بعد الرهبة منه فلا زال معاديا ولا زلت لى عليه معاديا فالقلم صائغ الكلام يسبك ما يفرغه القلب ويصوغ ما يجمعه اللب
هو الشاعر والاديب اللبنانى الكبير محمد اقبال حرب

 

 
(يتعرض بنا الشاعر والاديب الدكتور محمد اقبال حرب بقصيدته (فى أعماقي 

 

بدعوة جديدة إلى التفكير ورويته من عمق القلب ودواخله لأنك متى أضعت الحزم ودواخله إتكالا واسترسالا جانبت الرشد وجريت فى عنان الغى وكنت أحد لوامى نفسك وعاذلى رأيك فالحازم غير مدرك ما ليس له والعاجز غير محروم مما له إنما سعى الساعى واجتهاد المجتهد وكدح الكادح لأنه معلل بالتأميل بين الإنسان ذلك الكائن الحى المفكر فى مراحل التطور من حيث بنياته ونظمه الإجتماعية وعلاقاته العنصريه وتوزيعه الجغرافى وعلاقاته الفلسفيه بين الذاكرة والنسيان ويطرق بنا بوابة الدخول حالة من القلق إذ غشيه الخوف مما تمر به النفس و البلاد واحوال العباد فى نظرة صارخة فكرهت أن يقول لا فيكذب …اذاً يجب على المرء أن يموت أبيّاً و إذا لم يعد يستطع أن يحيا أبيّاً وإلا فإن التأدب بالألم وحده خَلَقَ حتى الآن كل ترقيات الإنسان. فما بالكم بالذل والظلم وقد حشانا من حشوه الخجل فلا تسبوا عوالم العدل فإن عالمها يملأ الارض من دون خوف اوقتل ويكرر الشاعر يغشانى ثلاثاً ليعبر لنا عظم المأساة الداخلية فمن منا لم يقدم يوما ذاته قربانا على مذبح المعاناة

ويسوقنا الشاعرللمرة الثانيه إلى فرضيتان للإنسان الفرضية الأولى: بأن معنى الإنسان يعني الظهور، ولذلك فبما أن الظهور هو أصل معناة إذن فيفترض به لأن يكون الظهور سمته البارزة فلا يستخفي ولا يتوارى كالجن
الفرضية الثانية: وهي بأن كلمة إنسان مشتقة من الأُنس وتعني الوناسة فهو الكائن الذي أنست الأرض بوجوده وعكسها الوحشة والمكان الخالي والموحش والذي يخلو من وجود الإنسان.
ولكن نحن لنا نظرة تختلف في هذا الموضوع وذلك لأن موضوع النسيان هنا متعلق بآدم عليه السلام وحده حيث يحدثنا الله بالخصوص عنه ولذلك لا يمكن ومن غير المعقول أن يشمل حديثنا عن النسيان إذن على الإنسان البدائي الأول والذي لم يكن الله قد عهد له …”أي أسدى له أي كلفه وحمّله مسؤولية” … كما وأنه ليس من العدل ربط الإنسان بالنسيان لأن التسمية لا تخدم المعنى، ولكن لو أتى التعريف ليخُص مصطلح الناس نقول نعم فهو أقرب للنسيان من الإنسان وذلك لأن آدم نسي
ويقول الفيلسوف ماذا غنمت من الحكمة؟ فقال أن صرت كالقائم على الشط انظرالى اخرين يتكفأون بين امواج البحر وإذا حدقت طويلا في هاوية ما .فسوف تحدق فيك….فقد ذهب اهل الدثور بالأجور وسادت مفاقر النفس فجعلت الشاعر يخشى على الحياة من الهواء إذ بين إكسير الحياة بأنه بات المتوحش للفرائض ينقض على صاحبه يخشى من خوفه على قدر معرفته ومعرفته على قدر موهبته فمصيبته تأريخ ما يخشى ومفتاح ما يحب ونداء الحاجة إن إستطاع فى حب الأرض والإنسان طعام مأكول الموت فيعانق بالموت من أحب فيطابق بالمعنى هنا ما قال الشاعرابو العيناء
ولى كبد لا يصلح سقمها…. من الوجد ما تنفك دامية حرى
فياليت شعرى والظنون كثيرة….ايشعر بى من بت ارعى له الشعرى
 
وإذا كانت محاسن الرجل أكثر من مساويه فذلكم الكامل وإن كانتا متعادلتين فذلكم المتماسك وإذا كانت المساوىء أكثر من المحاسن فذلكم المتهتك الذى يهرب من الأمانى فكل ذو خال ومخيلة إذا كان ذا خيلاء يأخذ من النفس منزلة الإفزاع فيهرب من بحر الانسان أملا والخيال خشبة يرتكز عليها ويلقى عليها كساء التمنى لولا الخشية الاولى إذ دعاها الشاعر والاديب ليعرض لنا هول ما قد يلقى حلم التمنى فلعل الخط سمط الحكمة يفصل شذورها وينظم منثورها فى عرض البحر ويكبر عليه اللقا شرائط الموت سدى إنما الإنسان عقل فى صورة من أخطأه العقل ولزمته الصورة لم يكن إنسانا كاملا ولم تكن صورته إلا كصورة تمثال لا روح فيه وأختتم يقول الشاعر
حوشيت من صحبة خوان….يأتى من الغدر بألوان
ولعنة الله على كل من…… له لسانان ووجهان
 
إنما لقطت قصاء الالفاظ من هذه البصائر وما وجدت فى وجهك سوى نعمة يستديمها العطاء شكرا ولا سلبنى الله سرور رجائى بلقاء
محمد عبد العزيز شميس
مدرسة النهضة الادبية الحديثة
 
في اعماقى
فى انسانى
فى ذاكرتى. فى نسيانى
اخلاق العالم واعراقه
يغشانى خوف من ذل
يغشانى ظلم الانسان
يغشانى خوف من قتل
من زمن يطرب لاحزانى
الصيت الحسن؟
فى اعماقي
فى انسانى
فى ذاكرتى فى نسيانى
اخشى من غاز متوحش
يزلزل ارضى وكيانى
اخشى من حاكم متسلط
يعانق قاتل اخوانى
فى اعماقى
فى انسانى
فى ذاكرتى فى نسيانى
يغشانى امل ان يهرب
فى عرض البحر انسانى
لكنى اخشى
يذبحه
فى عرض البحر قرصان

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s