أحلام كلبية

رأيته نائماً مطمئناً بلا خوف أو وجل عند حافة زقاق يتزاحمه المارة من أبناء البلد وسياحه. بدا مطمئناً مسترخياً فاقتربت منه حذِراً لأدقق في ملامحه الكلبية وأطمئن على أمنه وأمانه. فتح عيناً واحدة تعرف بها على ناظره وعاد كما يبدو إلى حلمه الكلبي دون أن يحرك ساكناً

وقفت حيث أنا أرقب المارّة الذين يمرون به جارّين أرجلاً تحرك أجساداً عفنة تسترها ثياب بالية تتسم بفوضى غير خلّاقة. يحمل كل منهم رأساً غزت ملامحه أطياف همٍّ وغمِّ دُفنت تحت طبقة من أصباغ المشاعر المستعارة. طبقة واهية كطبقات الإسفلت البالية التي غطت شوارع المدينة يوم مرّ الحاكم مستطلعاً أحوال النعاج الذين تراصوا على حواف الأزقة والميادين هاتفين بثغائهم طلباً لرضاه حيناً واستعجالاً لسكينة الموت أحياناً أخر، علّ موعد قطاف الأرواح يأتي باكراً. لقد زهدت النعاج مزرعة العدم التي كان اسمها وطن ذات يوم من البقاء دون تيس ينظم حياتها. إذ لم يعد أحد يكترث بتسمينها أو جز صوفها البالي في عصر الإرهاب المتألق. لم يعد هناك من صوف برّاق يسرّ الناظرين، أو لحم يرمُّ العظام تنتظره ديدان الأرض وأنياب زبانية لا تشبع

كيف لا والخوف من غدٍ أعتى سكاكين الجزارين؟ الخوف من أعاصير الجوع وارتدادات زوابع الفساد أعمق من داء الفرح. خوف الشباب من بطالة تجرف كبرياءهم وتدمر مستقبلهم أقسى من حروب العرب المعاصرة. خوف العجزة من يوم لا يملكون له رادعاً من بيت يأويهم بكرامة أو ولد يمتلك من الحياة زماماً.
أرقتني وجوه البشر فاستدرت إلى الكلب محادثاً فلم يردّ على سؤالي. سألته أخرى عن سبب اطمئنانه والناس حوله جيف تتحرك بين بقايا من يدّعون الحياة. لم ينبح ولم يلهث، بل لم يحرك ذيله فظننته ميتاً. لكنه شعر بوجودي فقام من مرقده ونفض جسمه دون أن ينبح ثم سار ناحية عربة لبيع الطعام ونظر إلى البائع نظرة حبيب ابتسم لها البائع الذي رمى له قطعة من اللحم. التهمها بسكون كلبي مميز وحك رأسه برجل البائع شاكراً. ابتسم الرجل للكلب مجدداً ثم رفع رأسه لينظر في وجه الزبون فانقبضت أساريره ولعن قباحته
عاد الكلب إلى مكانه دون اكتراث بأشباح المارة التي هجرها ظلّها ونام على رصيفه ليستمتع بأحلام كلبية تجاوزت أحلام بني البشر

محمد إقبال حرب

2 comments

  1. بين الحيوان و الانسان فرق واحدلا غير الانسان لايشبع ولا يرضى و الحيوان يرضى بقليله… فرق واح لكنه شاسع يكمن ان يغير كل التركيبة … تجربتي في تربية الحيوان تقول انه و الله افضل بكثير مما به نرى كل يوم من بشرعجف بهم الحال و لا نعلم لهم سبب او قبول … جميل الطرح و طيب التحيات لك …

    Liked by 1 person

    1. البشري هو الكائن الوحيد الذي يأكل شيء، بل يأكل بعضه. والغريب هو أن من تأتيهم الفرصة ليتحولوا إلى إنسان متطور ويصرون على العيش قهقرى يثبتون أن الحيوان أفضل.
      ليس لنا إلا هدايتهم، المثل الأميريكي يقول “يمكنك أخذ الحصان إلى النهر لكن لا يمكنك من أن تجعله يشرب”.
      تحياتي

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s